ويندوز 10 يفشل في إيقاف تراجع مبيعات الحواسب الشخصية


اختتم سوق مبيعات الحواسب الشخصية عامه المنصرم بإنخفاض 10% في فترة الأعياد والعطلات مقارنة بالعام الماضي، وسجلت شحنات الحواسب في 2015 أدنى مستوى لها منذ 2008 حيث بلغت أقل من 300 مليون جهاز.
وبالنظر إلى الربع الأخير من السنة فقد بلغت الشحنات 71.8 مليون جهاز منخفضة عن نفس الربع من العام السابق البالغة 80.4 مليون جهاز وبحصة هبوط 10.6%.
استمرت لينوفو متصدرة الشركات من حيث عدد الأجهزة المشحونة للأسواق العالمية فقد بلغت حصتها 15.3 مليون جهاز وجاءت بعدها الشركتين الأمريكيتين HP و ديل على الترتيب وذلك في الربع الأخير فقط.
أما في السوق الأمريكي أهم أسواق العالم فقد كانت الشركات الأمريكية متصدرة السوق. وحلت HP بالمركز الأول بحوالي 4.8 مليون جهاز وبعدها جاءت كل من ديل و آبل على التوالي.
وكان نصيب السوق الأمريكي وحده 17.4 مليون وشهدت الشركات إجمالاً تراجعاً في نمو مبيعاتها ما عدا لينوفو التي شهدت تطوراً ملحوظاً في مبيعاتها داخل السوق الأمريكي ما جعلها في المركز الرابع و أسوس في المركز الخامس.
تلك كانت أرقام الربع الأخير فقط، أما لو أردنا إلقاء نظرة عامة على كامل السنة فقد تراجعت مبيعات الشركات من الحواسب الشخصية 10.4% وكانت الشحنات قد بلغت 276.2 مليون جهاز مقارنة بـ 308.3 مليون جهاز تم شحنها في 2014.
أما عن ترتيب الشركات المصنعة فإنه لم يختلف عن الترتيب في الربع الأخير حيث حلت لينوفو أولاً بشحنات تفوق 57 مليون جهاز وبعدها hp بأكثر من 53.5 مليون جهاز وديل ثالثاً بأكثر من 39 مليون جهاز.
بهذا يكون نظام ويندوز 10 قد فشل في التحسين من وضع سوق الحواسب الشخصية وتحفيزها حتى مع توفره كتحديث مجاني، وهذا العامل يضاف إلى عدة عوامل أخرى ساهمت بزيادة حدة التراجعات التي يبدو أنها لن تستقر قريباً.

Share this

Related Posts

Previous
Next Post »